تساقط الشعر عند الرضع

تساقط الشعر عند الرضع | أهم النصائح للتغلب على مشكلة تساقط شعر الرضيع


الاهتمام بشعر الرضيع وملاحظة مشاكله لا يقل أهمية عن الاهتمام بصحته بشكل عام، و تساقط الشعر عند الرضع في الغالب يكون ناتج عن بعض العوامل والأسباب التي يمكن أن تختلف كثيرًا مقارنةً بالبالغين، وسوف نقدم لكِ أهم هذه الأسباب بالإضافة إلى أهم النصائح لتجنب هذه المشكلة والتي ستجدينها عند متابعة السطور التالية.

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرضع

إن كان طفلك الصغير يعاني من أحد المشاكل الصحية مثل الحمى أو العدوى البكتيرية أو كان يعاني من خلل بالفيتامينات الموجودة بالجسم فهذا من الممكن أن يؤثر سلبيًا على بصيلات شعره الضعيفة ويؤدي إلى تساقطه، ولكن بانتهاء المشكلة قد يعود الشعر لطبيعته مرة أخرى وينمو من جديد مع مرور الوقت، لذلك إذا لاحظتِ تساقط شعر الرضيع يجب عليكِ استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لعلاج المشكلة سريعًا، وهناك بعض الأسباب الأخرى:

الإصابة بعدوى فطرية

تعتبر الإصابة بعدوى فطرية من الأشياء الشائعة لدى الأطفال، وتكون أعراضها عبارة عن تورم واحمرار وحكة في جلد الرأس، بالإضافة إلى تساقط الشعر، ويمكن علاجها عبر استعمال مضادات الفطريات التي يصفها لكِ الطبيب.

الأمراض النفسية أو التوتر الشديد

إن كان طفلك الصغير يعاني أحد الأمراض النفسية أو لديه توتر شديد مما يجعله يقطع خصلات من شعره أو يجذبها بشكل عنيف مما يؤدي لتساقطها، ولذلك يجب عليكِ مراقبة طفلك بشكل مستمر وعرضه على طبيب مختص إن كان لديكِ شك أنه يعاني من توتر أو خلل نفسي.

مرض الثعلبة

يعتبر من الأمراض الجلدية التي تؤثر على فروة الرأس، وتنتج في الغالب عن وجود مشاكل مناعية مما يؤدي إلى مهاجمة خلايا المناعة لبصيلات الشعر وتؤدي للإصابة ببؤر فارغة من الشعر أو الإصابة بصلع تام في الحالات الشديدة، يتم علاج الثعلبة باستعمال بعض الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب ولكن هذا الأمر قد يستغرق وقت طويل نسبيًا.

الإصابة بسوء تغذية

عدم اهتمامك بتغذية طفلك التغذية المناسبة وإمداده بالعناصر والفيتامينات اللازمة لصحته بشكل عام وتناوله لأطعمة غير صحية تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية وغيرها قد يؤثرسلبيًا على الجسم ويؤدي إلى تساقط شعر الرضع، ولذلك يجب عليكِ الاهتمام بإدخال الأطعمة الصحية للنظام الغذائي الخاص بطفلك، والتي تحتوي على العناصر المفيدة لنمو الشعر مثل الزنك والحديد والبروتين وغيرها.

ماذا تفعلين عند ملاحظة تساقط شعر الرضيع

إن لاحظت تساقط شعر طفلك الرضيع يجب عليكِ كأم التفرقة بين إذا كانت هذه الحالة طبيعية ونسبة التساقط قليلة وقد يعود الشعر للنمو بشكل طبيعي أو أن طفلك يعاني من تساقط شديد بشعر الرأس مما يشير إلى تعرضه لمرض عضوي معين، وفي حالة إن كان التساقط طبيعي فلا داعي للقلق يجب عليكِ الانتظار إلى أن ينمو شعر الرضيع مرة أخرى ويعود لحالته الطبيعية التي ستظل معه طوال عمره.

نصائح لتجنب تساقط شعر الرضع

نصائح لتجنب تساقط شعر الرضع

هناك نصائح بسيطة عليكِ اتباعها عند العناية بشعر طفلك الرضيع لتجنب تساقط شعر الرضع، ومن أهمها ما يلي:

  • اتركي طفلك يشرب القدر الكافي من الماء يوميًا مما يساعد على ترطيب فروة الرأس ويزيد نمو الشعر.
  • لا تتعاملي مع شعر طفلك الرضيع بشكل عنيف وحاولي دائمًا استعمال ربطات الشعر الخفيفة حتى لا تؤدي إلى تلفه.
  • استعملي شامبو وبلسم مناسب للعناية بشعر الطفل فجميع الأنواع المخصصة للبالغين لا تناسب الأطفال فقد تحتوي على مواد ضارة بشعر الرضيع.

أخيرًا نود توضيح أن شعر الطفل له احتياجات مختلفة في العناية به عن الأشخاص البالغين، ولكي تكوني قادرة على التخلص من تساقط الشعر عند الرضع، يجب عليكِ اتباع النصائح التي سبق ذكرها للعناية بشعر طفلك مع ضرورة الانتباه إلى التغذية الصحية للطفل، وإمداد جسمه بالفيتامينات، والمعادن، والبروتين اللازم للنمو.