طرق التعرف على نبض الجنين

طرق التعرف على نبض الجنين وأسباب تأخره أو عدم سماعه جيدًا


الكثير من الأمهات لا يعرفن متى يبدأ ظهور نبض الجنين، حيث أنها من الأمور المحببة لدى الوالدين أن يستمعان لنبض جنينهما والاطمئنان عليه، وما لا يعرفه الكثير بأن عضو القلب هو من أول الأعضاء التي تتكون في جسم الإنسان، ويستمر لفترة قصيرة حتى يتكون حجراته الأربعة، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على كل ما يتعلق بنبض جنينك والإجابة عن الأسئلة المختلفة بشأنه، فتابعينا.

متى يظهر نبض الجنين

نبض الجنين من الممكن التعرف عليه من قبل الطبيب في خلال الأسبوع السادس من الحمل، حيث أنه خلال هذا الأسبوع يكون أكثر وضوحًا عن ذي قبل، ويتم التعرف على نزول النبض وعدد النبضات في الدقيقة الواحدة من خلال جهاز السونار المهبلي، ويكون عدد نبضات الجنين خلال الأسبوع السادس والسابع 120 نبضة/ الدقيقة، وتزيد في الأسبوع العاشر حتى تصل إلى 170/ الدقيقة، وتنخفض مرة أخرى خلال الأسابيع المتقدمة للحمل لتصل إلى 130/ الدقيقة.

الطرق المختلفة لقياس نبض الجنين

من الطرق الشائعة في قياس النبض استخدام جهاز السونار؛ من خلال الموجات فوق الصوتية ووضعه على بطن الأم ومنها يتم قياس النبض، كما يوجد طريقة أخرى أكثر دقة من السونار وهي قياس ضربات القلب من خلال القطب الكهربائي، حيث يتم توصيله للجنين عن طريق المهبل وإيصاله للرحم عند رأسه، وهذه الطريقة مناسبة لما تعاني من عدم اعتدال موقع الرحم.

أسباب تأخر نبض الجنين

قد يتأخر نزول نبض الجنين عن الأسبوع السادس وهو الأسبوع الذي من خلاله يتم التأكد من النبض وقياسه عبر جهاز الدوبلر، ويوجد العديد من الأسباب المختلفة، ومنها ما يلي:

عدم اعتدال الرحم

يوجد بعض السيدات اللاتي تعانين من مشاكل الرحم المائل، ولذلك عندما يقوم الطبيب بالكشف عن ضربات القلب للجنينك، فإنه بذلك يواجه صعوبة في عدم سماع ضربات القلب، ويعد جهاز السونار الطبي يقوم بقياس النبض بناء على اتجاه الرحم، وفي هذه الحالة من الممكن أن يتم قياس ضربات القلب من خلال الجهاز الكهربائي المهبلي.

تاريخ الحمل غير صحيح

إذا لم تستطع الأم أن تحدد الوقت الصحيح لآخر دورة شهرية قبل الحمل، وبذلك يكون تاريخ الاستحقاق من النبض لم يأتي بعد، ويمكن التعرف على الوقت الصحيح لأخر دورة شهرية من خلال جهاز السونار، ويعد هذا السبب من أكثر الأسباب التي تتعرض لها الأم.

حدوث الإجهاض

من الممكن أن تتعرض الأم للإجهاض بدون أن تعرف ذلك، وبالتالي لا يمكن أن تستمع لنبض الجنين، ويمكن التأكد من ذلك الأمر من خلال زيارة الطبيب المختص للكشف من خلال جهاز السونار.

طريقة شعور الأم بدقات قلب الجنين

لا تستطيع الأم أن تتعرف على نبض الجنين خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك بسبب صغر حجمه وعدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل قوي، ولكن مع تطور الأسابيع والوصول إلى الأسبوع العشرين من الحمل، يمكن للأم أن تستمع له من خلال سماعة الطبيب، حيث تقوم الأم بالاستلقاء على ظهرها ووضع السماعة في جميع اتجاهات البطن.

ما هي أسباب عدم انتظام دقات قلب الجنين

ما هي أسباب عدم انتظام دقات قلب الجنين

يوجد الكثير من الأجنة يعانون من مشاكل عدم إنتظام ضربات القلب بشكل طبيعي خلال الدقيقة الواحدة، فمن الممكن أن تكون النبضات مرتفعة عن المعدل الطبيعي أو منخفضة، ولذلك إذا لم تهتم الأم بهذا الأمر فإنها تعرض جنينها للخطر، ويمكن علاج هذا من خلال الحفاظ على تناول الأغذية الصحية وتناول الفيتامينات اللازمة لدعم صحة القلب للجنين. قدمنا لكِ سيدتي كل ما تريدين معرفته عن نبض الجنين، ومتى يظهر ويمكن سماعه من خلال جهاز السونار الطبي.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.