متى يظهر كيس الحمل

متى يظهر كيس الحمل والدلائل التي يستدل منها على عدم وجوده


كيس الحمل يعد من أعراض الحمل المبكرة مثل الإسهال، وتوقف الدورة الشهرية، والإغماء، وغيرها، ولكن متى يظهر، هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع، فرؤيته تجعلكِ تشعرين بالراحة والفرح واختفائه يسبب القلق.

متى يظهر كيس الحمل؟

كيس الحمل هو الذي يحيط بالجنين في رحم الأم، ويظهر قبل ظهور الجنين نفسه في شكل موجات فوق صوتية، وهو يعتبر من أولى العلامات التي يستدل منها على وجود حمل، ويمكن الكشف عنه بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية خاصةً عندما يصل قطره إلى من 2 إلى 3 مم، ويظهر بوضوح مع قدوم الأسبوع الخامس، كما يمكن رؤيته بوضوح حال وصول هرمون الحمل إلى 1500-2000 مللي وحدة دولية/ ملليمتر، ويستفاد منه في التحديد بدقة لعمر الحمل، كذلك الكشف عن وجود حمل أم لا.

وبعدما تعرفنا على إجابة السؤال المتعلق “متى يظهر كيس الحمل”، سنتعرف على أهم الدلائل على عدم وجوده….

متى يستدل على عدم وجود كيس الحمل

هناك عدد من الأسباب التي يستدل منها على عدم وجوده، وعدم قدرة الطبيب على رؤيته مع قدوم الأسبوع الخامس باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، ومن بينها:

الحساب الخاطئ لفترة الحمل

كما سبق وذكرنا، تقريبًا يمكن الكشف عن كيس الحمل خلال الأسبوع الخامس، وقد يظهر في بعض الحالات مع قدوم الأسبوع الثالث، ولكن قبل ذلك، لن يستطيع الطبيب رؤيته والكشف عن وجود حمل أم لا، فقد يكون السبب هنا الحمل المبكر جدًا، مما يتطلب الرجوع إلى الطبيب مرة أخرى.

الحمل خارج الرحم

يعتبر نوع من أنواع الحمل بحيث ينمو ويتطور خارج جدار الرحم، وهو من أكثر الحالات خطرًا،  حيث يتمكن الطبيب من تشخيص هذا النوع من الحمل على حسب مستويات الهرمونات الخاصة بالحمل، ففي حال كانت نسبتها عالية جدًا ولم يستطع رؤية الكيس في الرحم، فسيكون داخل أحد قناتي فالوب، وهذا الأمر قد لا يحتاج عملية جراحية، فكل حالة تختلف عن الأخرى، وكذلك بناءً على تشخيصات الطبيب ورؤيته.

حدوث الإجهاض

أحيانًا، قد يستدل على عدم ظهوره باحتمالية تعرض المرأة للإجهاض المبكر، لذا فإذا تعرضت لوجود نزيف من المهبل أو ظهور بعض العلامات المصاحبة للإجهاض وفي نفس الوقت كانت مستويات الحمل منخفضة مع عدم تمكن الطبيب من رؤية الكيس؛ فبالتأكيد الإجهاض هو السبب.

التفرقة بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

التفرقة بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

لا يمكننا الاعتبار أن كل كيس حمل سيتم الكشف عنه طبيعي، فقد يكون كاذب أحيانًا، وقد يظهر نتيجة تجمع السوائل داخل التجويف الرحمي، ويمكننا التفرقة بينهم من خلال ظهور الآتي:

  • مكانه الطبيعي اللامركزي: الكيس الطبيعي يلتصق ببطانة الرحم، أما الكاذب يكون يظهر في منتصف تجويف الرحم، ومن دون الالتصاق بالبطانة.
  • وجود الكيس المحي: من أبرز الدلائل على أن كيس الحمل حقيقي؛ ظهور ما يعرف “بالكيس المحيط” من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، ويظهر غالبًا خلال الشهر الخامس.

ماذا لو كان كيس الجنين فارغًا؟

عند قيام الطبيب بالفحص، ووجد أن كيس الحمل فارغًا، قد يتوقع على الفور أن الحمل حتى الآن غير مكتمل، حيث يعتمد على حجمه أثناء التشخيص، فهناك بعض الحالات التي يتم فحصها مبكرًا عن الموعد المحدد فبالتأكيد سيظهر الكيس فارغ، مما يستدعي زيارة المريضة مرة أخرى للطبيب للتأكد من وجود جنين أم لا.

وبعد قراءة الموضوع سنتعرف بالتأكيد إجابة السؤال المتعلق متى يظهر كيس الحمل، وعند الذهاب للفحص يجب أن يكون الجنين بعمر خمسة أسابيع كي يستطيع جهاز الموجات فوق الصوتية الكشف عليه.