طريقة عمل الملوخية المجمدة

طريقة عمل الملوخية المجمدة | خطوات بسيطة وسهلة لتحضير ألذ الأطباق


الملوخية طبق شعبي عربي، وهو من أشهر الأكلات على الموائد العربية، طريقة عمل الملوخية المجمدة نجدها الأكثر شيوعًا بين طرق عمل الملوخية، وتختلف طريقة إعداد الملوخية من بلد لآخر، فكل بلد له إضافاته الخاصة، وأكدت الأبحاث أن الملوخية لا تقل فوائدها الصحية بعد الطهي، وكذلك لا تتأثر الفيتامينات الموجودة بها، وهذه الفيتامينات هي A،B بجانب الحديد والصوديوم والفسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم، ويتم طهيها بأوراق الملوخية الطازجة أو بالأوراق المجففة.

كيفية الاحتفاظ بالملوخية

الملوخية المجمدة أسهل طرق الطبخ، فهي لا تحتاج إلى وقت كبير حتى تكون جاهزة، نبات الملوخية من النباتات الموسمية التي توجد طازجة في فصل الصيف فقط، لذلك يُحتفظ بأوراق الملوخيّة للفصول الأخرى، حيث يتم تجفيفها بالهواء ثم تُفرم جيدًا وتحفظ ناعمة مجفّفة في أكياس بلاستيكيّة، أوتُجمد أوراقها في أكياس داخل الثلّاجة إلى حين استخدامها، وفي كلتا الحالتين يمكن الاحتفاظ بها لمدة طويلة تصل الى عدة شهور في الثلاجة وتكون صالحة للطبخ، وسوف نعرض فيما يلي طريقة طبخ الملوخيّة المجمّدة.

مقادير الملوخية المجمدة

مقادير الملوخية المجمدة

  1. نصف كيلو ملوخية مجمدة .
  2.  حبة بصل مفرومة ناعم.
  3. رشة من الفلفل الأسود والكسبرة الناشفة وربع ملعقة من الملح.
  4. مكعب ماجي.
  5. ملعقتان من الثوم المهروس.
  6. مرق دجاج.
  7. قطعة سمن.

طريقة عمل الملوخية المجمدة

  1. أخرجي كيس الملوخية من الفريز قبل طهيها بثلاث  ساعات، ويجب أن لا يزول الثلج عنها نهائيًا حتى لا يتغير لونها.
  2. ضعي الملوخية في وعاء واتركيها حتى تذوب تمامًا، ضعي عليها مكعب مرقة وقطعة سمن صغيرة وانتظري حتي يذوبا في الملوخية.
  3.  ضعي عليها مقدار من مرق الدجاج اللازم لكمية الملوخية.
  4. أعدي طشة الملوخية ضعي زيت في مقلاة على النار وبها الثوم، و اتركيه حتى يصبح الثوم ذهبي اللون وضيفي القليل من الملح والفلفل والكسبرة الناشفة، ثم اسكبيه فوق الملوخية قبل أن تغلي.
  5. ثم دعيها تغلي غلوة واحدة و أغلقي النار، و لا تضعي فوق إناء الملوخية غطاء حتى لا تنفصل بعضها عن بعض، والآن تصبح الملوخية جاهزة للتقديم.

يفضل الكثير طريقة عمل الملوخية المجمدة، لسهولتها وتوافرها طول العام، ومعظم الناس يفضلون تقديمها مع الدجاج او اللحم بجانب طبق من الأرز الأبيض.